کد مطلب:336097 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:255

الروایات المصرحه بنجاه شیعه الإمام علی وأهل البیت
الحدیث الأول: فی قوله تعالی: (ان الذین ءامنوا و عملوا الصالحات

أولئك هم خیر البریه) [1] قال النبی صلی الله علیه وآله وسلم: «یا



[ صفحه 86]



علی هم أنت وشیعتك». المصادر: فقد قال السیوطی فی الدرالمنثور: وأخرج ابن عساكرعن جابر بن عبد الله قال كنا عند النبی (ص) فأقبل علی فقال النبی(ص) والذی نفسی بیده إن هذا وشیعته لهم الفائزون یوم القیامه ونزلت (إن الذین آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خیر البریه) فكان أصحاب النبی (ص) إذا أقبل علی قالوا جاء خیر البریه. وأخرج ابن عدی وابن عساكرعن أبی سعید مرفوعا علی خیر البریه. واخرج ابن عدی عن ابن عباس قال لما نزلت (إِن الذین ءامنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خیر البریه) قال رسول الله (ص) لعلی هو أنت وشیعتك یوم القیامه راضین مرضیین وأخرج ابن مردویه عن علی قال قال لی رسول الله(ص) ألم تسمع قول الله (ان الذین ءامنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خیر البریه) أنت وشیعتك وموعدی وموعدكم الحوض إذا جئت الأمم للحساب تدعون غرا محجلین» [2] .

وقال الآلوسی فی روح المعانی:



[ صفحه 87]



«فقد أخرج ابن مردویه عن علی كرم الله تعالی وجهه قال قال لی رسول الله صلی الله تعالی علیه وسلم ألم تسمع قول الله تعالی: (الذین ءامنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خیر البریه) هم أنت وشیعتك وموعدی وموعدكم الحوض إذا جئت الأمم للحساب یدعون غرا محجلین وروی نحوه الإمامیه عن یزید بن شراحیل الأنصاری كاتب الأمیر كرم الله تعالی وجهه وفیه أنه علیه الصلاه والسلام قال ذلك له عند الوفاه ورأسه الشریف علی صدره رضی الله تعالی عنه» [3] .

ونقله فی سبیل النجاه فی تتمه المراجعات عن المصادر التالیه: 1- شواهد التنزیل للحسكانی الحنفی ج 2 ص 356 إلی 366 ح 1125و1148. 2- كفایه الطالب للكنجی الشافعی ص 244 و245 و 246. 3- المناقب للخوارزمی الحنفی ص 62 و 187. 4- الفصول المهمه لابن الصباغ المالكی ص 107. 5- نظم دررالسمطین للزرندی الحنفی ص 92.



[ صفحه 88]



6- ترجمه الإمام علی لابن عساكر الشافعی ج 2 ص 442. 7- نورالأبصارللشبلنجی ص 71 و 102 ط السعیدیه. 8- الصواعق المحرقه لابن حجر الشافعی ص 96 ط المیمنیه بمصر. 9- الدر المنثورللسیوطی ج 6 ص 379. 10- تفسیر الطبری ج 30 ص 146 ط المیمنیه بمصر. 11- تذكره الخواص للسبط ابن الجوزی الحنفی ص 18. 12- فتح القدیر للشوكانی ج 5 ص 477. 13- روح المعانی للآلوسی ج 30 ص 702. الحدیث الثانی: قال النبی صلی الله عدیه وآله وسلم مشیرأ إلی علی علیه السلام: «والذی نفسی بیده إن هذا وشیعته لهم الفائزون یوم القیامه». فقد قال السیوطی فی الدرالمنثور: «وأخرج ابن عساكرعن جابر بن عبد الله قال كنا عند النبی(ص) فأقبل علی فقال النبی(ص) والذی نفسی بیده إن هذا وشیعته لهم الفائزون یوم القیامه ونزلت (ان الذین ءامنوا و عملوا



[ صفحه 89]



الصالحات أولئك هم خیر البریه) فكان أصحاب النبی(ص) إذا أقبل علی قالواجاءخیر البریه» [4] .

وقال ابن عساكر فی تاریخ مدینه دمشق: «أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندی أخبرنا عاصم بن الحسن أخبرنا أبو عمر بن مهدی أخبرنا أبو العباس بن عقده حدثنامحمد بن أحمد بن الحسن القطوانی حدثنا إبراهیم بن أنس الأنصاری حدثنا إبراهیم بن جعفر بن عبد الله بن محمد بن مسلمه عن أبی الزبیر عن جابر بن عبد الله قال كنا عند النبی(ص) فأقبل علی بن أبی طالب فقال النبی(ص) قد أتاكم أخی ثم التفت إلی الكعبه فضربها بیده ثم قال والذی نفسی بیده إن هذا وشیعته لهم الفائزون یوم القیامه ثم قال إنه أولكم إیمانا معی وأوفاكم بعهد الله وأقومكم بأمر الله وأعدلكم فی الرعیه وأقسمكم بالسویه وأعظمكم عند الله مزیه قال ونزلت (الذین ءامنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خیر البریه) قال فكان أصحاب محمد(ص) إذا أقبل علی قالوا قدجاء خیرالبریه» [5] .

وقال الشوكانی فی فتح القدیر:



[ صفحه 90]



«وأخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله قال كنا عند النبی صلی الله علیه وآله وسلم فاقبل علی فقال النبی صلی الله علیه وآله وسلم والذی نفسی بیده إن هذا وشیعته لهم الفائرون یوم القیامه ونزلت (ان الذین ءامنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خیر البریه) فكان أصحاب محمد صلی الله علیه وآله وسلم إذا أقبل قالوا قد جاء خیر البریه وأخرج ابن عدی وابن عساكرعن أبی سعید مرفوعا علی خیر البریه وأخرج ابن مردویه عن ابن عباس قال لما نزلت هذه الایه (ان الذین ءامنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خیر البریه) قال رسول الله صلی الله علیه واله وسلم لعلی هو أنت وشیعتك یوم القیامه راضین مرضیین وأخرج ابن مردویه عن علی مرفوعا نحوه» [6] .

وذكره فی سبیل النجاه فی تتمه المراجعات عن المصادر التالیه: 1- ترجمه الإمام علی لابن عساكر الشافعی ج 2 ص 442. 3- المناقب للخوارزمی الحنفی ص 62. 3- شواهد التنزیل للحسكانی الحنفی ج 2 ص 362 ط بیروت.



[ صفحه 91]



4- كفایه الطالب للكنجی الشافعی ص 245 و 313 و 314 ط الحیدریه. 5- الحقائق للمناوی الشافعی ص 83 ط الهند. 6- الدرالمنثورللسیوطی ج 6 ص 379 ط مصر. 7- تذكره الخواص للسبط ابن الجوزی الحنفی ص 54. 8- فرائد السمطین ج 1 ص 156. الحدیث الثالث: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لعلی علیه السلام: «تأتی یوم القیامه أنت وشیعتك راضین مرضیین ویأتی عدوك غضابأ مقمحین». فقد قال ابن منظورفی لسان العرب: «وفی حدیث علی كرم الله وجهه قال له النبی (ص) ستقدم علی الله تعالی انت وشیعتك راضین مرضیین ویقدم علیك عدوك غضابا مقمحین ثم جمع یده إلی عنقه یریهم كیف الإقماح الإقماح رفع الرأس وغض البصریقال أقمحه الغل إذا تركه مرفوعا من ضیقه» [7] .



[ صفحه 92]



وقال ابن الأثیر فی النهایه فی غریب الأثر: «وفی حدیث علی قال له النبی(ص) ستقدم علی الله أنت وشیعتك راضین مرضیین ویقدم علیه عدوك غضابا مقمحین ثم جمع یده إلی عنقه یریهم كیف الإقماح الإقماح رفع الرأس وغض البصریقال أقمحه الغل إذا ترك رأسه مرفوعا من ضیقه» [8] .

وقال الطبرانی فی المعجم الكبیر: «وبإسناده أن النبی(ص) قال لعلی أنت وشیعتك تردون علی الحوض رواء مرویین مبیضه وجوهكم وان عدوك یردون علی ظماءمقبحین» [9] .

وقال الهیثمی فی مجمع الزوائد: «وبسنده أن رسول الله(ص) قال لعلی أنت وشیعتك تردون علی الحوض رواه مروین مبیضه وجوهكم وان عدوك یردون علی الحوض ظمأ مقمحین» [10] .

وذكره فی سبیل النجاه فی تتمه المراجعات عن:



[ صفحه 93]



1- نظم دررالسمطین للزرندی الحنفی ص 92. 2- ینابیع الموده للقندوزی الحنفی ص 301 ط إسطمبول. 3- الفصول المهمه لابن الصباغ المالكی ص 107. 4- الصواعق المحرقه لابن حجر الشافعی ص 159 ط المحمدیه مصر. 5- كنز العمال ج 15 ص 137 ط الثانیه حیدرأباد. 6- مجمع الزوائد للهیثمی الشافعی ج 9 ص 131 ط بیروت. 7- نورالأبصارللشبلنجی ص 101 ط العثمانیه. الحدیث الرابع: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لعلی علیه السلام: «أما ترضی أنك معی فی الجنه والحسن والحسین وذریتنا خلف ظهورنا وأزواجنا خلف ذریتنا وشیعتنا عن أیماننا وشمائلنا». فقد قال الطبرانی فی المعجم الكبیر: «وبإسناده أن النبی(ص) قال لعلی أنت وشیعتك تردون علی الحوض رواء مرویین وبإسناده أن رسول الله(ص) قال لعلی إن أول أربعه یدخلون الجنه أنا وأنت والحسن والحسین وذرارینا خلف ظهورنا وأزواجنا خلف ذرارینا وشیعتنا عن أیماننا وعن



[ صفحه 94]



شمائلنا» [11] .

وقال أیضا: «حدثنا أحمد بن محمد المری القنطری حدثنا حرب بن الحسن الطحان حدثنا یحیی بن یعلی عن محمد بن عبید الله بن أبی رافع عن أبیه عن جده أن رسول الله(ص) قال لعلی رضی الله عنه إن أول أربعه یدخلون الجنه أنا وأنت والحسن والحسین وذرارینا خلف ظهورنا وأزواجنا خلف ذرارینا وشیعتنا عن أیماننا وعن شمائلنا» [12] .

وقال الهیثمی فی مجمع الزوائد: «وبسنده أن رسول الله(ص) قال إن أول أربعه یدخلون الجنه أنا وأنت والحسن والحسین وذرارینا خلف ظهورنا وأزواجنا خلف ذرارینا وشیعتنا عن أیماننا وعن شمائلنا» [13] .

وقال أیضا: «وعن ابی رافع أن رسول الله(ص) قال لعلی رضی الله عنه أنا أول أربعه یدخلون الجنه أنا وأنت والحسن والحسین وذرارینا



[ صفحه 95]



خلف ظهورنا وأزواجنا خلف ذرارینا وشیعتنا عن أیماننا وعن شمائلنا» [14] .

وقال أیضا: «وبسنده أن رسول الله(ص) قال إن أول أربعه یدخلون الجنه أنا وأنت والحسن والحسین وذرارینا خلف ظهورنا وأزواجنا خلف ذرارینا وشیعتنا عن أیماننا وعن شمائلنا» [15] .

وقال الذهبی فی میزان الاعتدال: «الطبرانی فی المعجم الكبیر حدثنا احمد بن محمد القنطری حدثنا حرب بن الحسن الطحان حدثنا یحیی بن یعلی عن محمد بن عبیدالله بن أبی رافع عن أبیه عن جده أن رسول الله (ص) قال لعلی أول من یدخل الجنه أنا وأنت والحسن والحسین وذرارینا خلفنا وشیعتنا عن أیماننا وشمائلنا» [16] .

وذكره فی سبیل النجاه فی تتمه المراجعات عن: 1- الصواعق المحرقه لابن حجر الشافعی ص 159 ط المحمدیه مصر. 2- ینابیع الموده ص 301 ط إسطمبول.



[ صفحه 96]



3- فرائد السمطین ج 2 ص 43. الحدیث الخامس: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «یا علی إن الله قد غفر لك ولذریتك وولدك ولأهلك ولشیعتك ولمحبی شیعتك». فقد قال الدیلمی فی الفردوس بماثورالخطاب: «علی بن الحسین یا علی إن الله قد غفرلك ولذریتك ولولدك ولأهلك ولشیعتك ولمحبی شیعتك فأبشر فإنك الأنزع البطین» [17] .

وذكره فی سبیل النجاه فی تتمه المراجعات عن: 1- الصواعق المحرقه لابن حجرص 96 و 139 و140 ط المیمنیه مصر. 2- ینابیع الموده ص 270 و 301 ط إسطمبول. 3- النهایه لابن الأثیرج 3 ص 276 ط الخیریه مصر. 4- فرائد السمطین ج 1 ص 308.



[ صفحه 97]



قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لعلی: «أنت وشیعتك فی الجنه». فقد قال الطبرانی فی المعجم الأوسط: «حدثنا محمد بن جعفر الإمام بن الإمام حدثنا الفضل بن غانم حدثنا سواربن مصعب عن عطیه العوفی عن أبی سعید الخدری عن أم سلمه قالت كانت لیلتی وكان النبی(ص) عندی فأتته فاطمه فسبقها علی فقال له النبی(ص) یا علی أنت وأصحابك فی الجنه أنت وشیعتك فی الجنه» [18] .

وقال الهیثمی فی مجمع الزوائد: «وبسنده أن رسول الله(ص) قال لعلی أنت وشیعتك تردون علی الحوض رواه مروین مبیضه وجوهكم وان عدوك یردون علی الحوض ظمأ مقمحین وبسنده أن رسول الله(ص) قال لعلی أما ترضی أنك أخی وأنا أخوك وبسنده أن رسول الله(ص) قال إن أول أربعه یدخلون الجنه أنا وأنت والحسن والحسین وذرارینا خلف ظهورنا وأزواجنا خلف ذرارینا وشیعتنا عن أیماننا وعن شمائلنا» [19] .



[ صفحه 98]



وقال اللالكائی فی اعتقاد أهل السنه: «وأخبرنا محمد قال أخبرنا عبید الله بن محمد البغوی قال حدثنا محمد بن عبد الواهب قال حدثنا سواربن مصعب عن أبی الجحاف عن محمد فی حدیث سوید بن علی عن فاطمه بنت علی عن أم سلمه زوج النبی قالت كان رسول الله عندی فغدت إلیه فاطمه ومعها علی فرفع رسول الله فقال أبشریا علی أنت وشیعتك فی الجنه إلا من یزعم» [20] .

وقال الذهبی فی میزان الاعتدال: «الساجی حدثنا موسی بن إسحاق الكنانی حدثنا عبدالحمید الحمانی عن أبی جناب عن أبی سلمه عن عمه عن علی قال النبی(ص) أنت وشیعتك فی الجنه» [21] .

وقال الخطیب البغدادی فی تاریخ بغداد: «عصام بن الحكم بن عیسی بن زیاد بن عبد الرحمن أبو عصمه الشیبانی العكبری حدث عن سفیان بن عیینه ویحیی بن آدم وجمیع بن عمر البصری وابراهیم بن هراسه روی عنه ابنه عبد الوهاب ومحمد بن صالح بن ذریح العكبری وصالح بن احمد القیراطی



[ صفحه 99]



حدثنی الحسن بن أبی طالب حدثنا احمد بن إبراهیم وصالح بن احمد بن یونس البزازحدثنا عصام بن الحكم العكبری حدثنا جمیع بن عمر البصری حدثنا سوارعن محمد بن جحاده عن الشعبی عن علی قال قال رسول الله(ص) أنت وشیعتك فی الجنه» [22] .

وقال ابن عساكر فی تاریخ مدینه دمشق: «أخبرنا أبوالحسن بن قبیس حدثنا وأبومنصوربن زریق أما أبوبكر الخطیب حدثنی الحسن بن أبی طالب حدثنا أحمد بن إبراهیم حدثنا صالح بن أحمد بن یونس البزازحدثنا عصام بن الحكم العكبری حدثنا جمیع بن عمر البصری ناسوارعن محمد بن جحاده عن الشعبی عن علی قال قال لی رسول الله(ص) أنت وشیعتك فی الجنه». المصادر: تاریخ مدینه دمشق ج:42 ص: 331 والكامل فی ضعفاء الرجال ج:7 ص:213 وتاریخ بغدادج:12 ص:358 وتاریخ مدینه دمشق ج:42 ص:334 وتاریخ مدینه دمشق ج:42 ص:335 والریاض النضره ج: 1 ص:364 والریاض النضره ج: 1 ص:385.



[ صفحه 100]



وذكره فی سبیل النجاه فی تتمه المراجعات عن: تاریخ بغداد للخطیب البغدادی ج 12 ص 289 ط السعاده مصر ومنتخب كنزل العمال بهامش المسندج 5 ص 439 ط المیمنیه مصر والإشاعه فی أشراط الساعه للبرزنجی ص 41 ط مصر ونور الأبصارللشبلنجی ص 131 وتاریخ دمشق لابن عساكر ترجمه الإمام علی ج 3 ص 344. وعن الإمام علی علیه السلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «مثلی ومثل علی مثل شجره أنا أصلها وعلی فرعها والحسن والحسین ثمرها والشیعه ورقها، فهل یخرج من الطیب إلا الطیب؟ وأنا مدینه العلم وعلی بابها فمن أرادها فلیأت الباب». فقد قال فی المغنی فی الضعفاء: «عمروبن إسماعیل الهمدانی عن أبی إسحاق بخبر كذب فی علی وهو مثلی كشجره وأنا أصلها علی فرعها والحسن والحسین ثمرتها والشیعه ورقها» [23] .

وقال ابن حجر فی لسان المیزان:



[ صفحه 101]



«عمرو بن إسماعیل الهندانی عن أبیه إسحاق السبیعی بخبر باطل فی علی علیه السلام وهو مثل علی كشجره أنا أصلها وعلی فرعها والحسن والحسین ثمرها والشیعه ورقها» [24] .

وقال ابن حجر فی لسان المیزان: «یحیی بن بشار الكندی شیخ لعباد بن یعقوب الرواجنی لا یعرف عن مثله وأتی بخبر باطل قال أبوجعفر محمد بن الحسین بن حفص الخثعمی حدثنا عباد بن یعقوب حدثنا یحیی بن بشارالكندی عن إسماعیل بن إبراهیم الهمدانی عن أبی إسحاق عن الحارث عن علی وعن عاصم بن ضمره عن علی رضی الله عنه مرفوعا قال رسول الله(ص) شجره أنا أصلها وعلی فرعها والحسن والحسین ثمرها والشیعه ورقها فهل یخرج من الطیب إلا الطیب وأنا مدینه العلم وعلی بابها فمن أراد المدینه فلیأت الباب» [25] .

وقال الذهبی فی میزان الاعتدال فی نقد الرجال: «عمرو بن إسماعیل الهمدانی عن أبی إسحاق السبیعی بخبر باطل فی علی علیه السلام وهو مثل علی كشجره أنا أصلها وعلی فرعها والحسن والحسین ثمرها والشیعه ورقها» [26] .



[ صفحه 102]



وقال أیضا: «یحیی بن بشارالكندی شیخ لعباد بن یعقوب الرواجنی لا یعرف عن مثله وأتی بخبر باطل قال أبوجعفر محمد بن الحسین بن حفص الخثعمی حدثنا عباد بن یعقوب حدثنا یحیی بن بشارالكندی عن إسماعیل بن إبراهیم الهمدانی عن أبی إسحاق عن الحارث عن علی وعن عاصم بن ضمره عن علی قال رسول الله(ص) شجره أنا أصلها وعلی فرعها والحسن والحسین ثمرها والشیعه ورقها فهل یخرج من الطیب إلا الطیب وأنا مدینه العلم وعلی بابها فمن أراد المدینه فلیأت الباب» [27] .


[1] سوره البينه الآيه 7.

[2] الدر المنثور، ج 8، ص 589.

[3] روح المعاني للألوسي، ج.3، ص 207.

[4] الدر المنثور، ج 8، ص 589.

[5] تاريخ مدينه دمشق، ج 42، ص 371.

[6] فتح القدير للشوكاني، ج 5، ص 477.

[7] لسان العرب، ج 2، ص 567.

[8] النهايه في غريب الأثر، ج 4، ص 106.

[9] المعجم الكبير، ج 1، ص 319.

[10] مجمع الزوائد، ج 9، ص 131.

[11] المعجم الكبير، ج 1، ص 319.

[12] المصدر نفسه، ج 3، ص 41.

[13] مجمع الزوائد، ج 9، ص 131.

[14] مجمع الزوائد، ج 9، ص 174.

[15] المصدر نفسه، ج 9، ص 131.

[16] ميزان الاعتدال في نقد الرجال، ج 6، ص 247.

[17] الفردوس بمأثورالخطاب، ج 5، ص 329.

[18] المعجم الأوسط، ج 6، ص 354.

[19] مجمع الزوائد، ج 9، ص 131.

[20] اعتقاد أهل السنه، ج 8، ص 1453.

[21] ميزان الاعتدال في نقد الرجال، ج 7، ص 171.

[22] تاريخ بغداد، ج 12، ص 289.

[23] المغني في الضعفاء، ج 2، ص 481.

[24] لسان الميزان، ج 4، ص 354.

[25] المصدر نفسه، ج 6، ص 243.

[26] ميزان الاعتدال في نقد الرجال، ج 5، ص 299.

[27] ميزان الاعتدال في نقد الرجال، ج 7، ص 165.